الجمعة، 15 فبراير، 2008

سان جوردي

السلام عليكم

البارح كان عيد الحب و حبيت نكتب حويجة على النهار هذايا اللي أنا ما نحتفلش بيه أما يعجبني برشة

ما نحتفلش بيه لزوز أسباب، لول أنا نرى إللي الحب ما يحتاجه نهار واحد في العام بش نحتفلو بيه خاتترني من النوع اللي يحتفل بالحب كل يوم، و السبب الثاني إنو اليوم المزيان هذا ولاّ مناسبة متع تجارة و استغلال و الفلوس فسدتلو المعنى الحقيقي متاعو.

كيما قلتلكم أنا كل يوم من أيّمات العام هو عيد حب عندي أمّا فمّا عيد حب نوعي شويا وليت نحتفل بيه عندي عامين ولاّ ثلاثة، حاصيلو ملّي وليت نسكن في كاتالونيا في إسبانيا.
العيد هذا إسمو سان جوردي أمّا مش كيما ممكن يدل إسمو، ماهوش عيد ديني بالرغم إلّي سي سان جوردي هذا هو قديس في الأصل. النهار هذايا عندو قصة؛ قالك قبل و في عصر مالعصور، كان فمّى تنين يهجم على العباد و ياكل فيهم، ياخي تفاهمو الناس بين بعضهم إنو يولّيو يعطوه كل يوم علّوش ياكلو و هكّاكه يرتاحو من شرّو. لين جاء النهار الي وفاو لعلالش مالبلاد ولاّو تفاهمو بش يعملو قرعة و كل يوم يعطوه صبية ياكلها. القرعة الأولى طاحت في راس الأميرة. كيف جا التنين بش ياكلها جا البطل سي سان جوردي و قتل التنين و منعها. في البلاصة اللّي مات فيها التنين طلعت وردة حمرة.
الأميرة بش تشكرو هداتلو كتاب. الحكاية هذي صارت نهار 23 أفريل و من وقتها و هوما يحتفلو بيه كعيد حب، المرأة تهدي للراجل كتاب و الراجل يهدي للمرأة وردة.
مالحجات اللي تعجبني في النهار هذا زادة إنو ماهوش عيد حب متع كوبلوات بركة أما مع الناس الكل اللّي تحبهم، تنجم تهدي وردة لحبيبتك، لأمك، لأختك، لصديقاتك.... وهمّ زادة يهديولك كتاب. على فكرة النهار هذايا يحتفلو بيه في كاتالونيا بركة و مش في بقية إسبانيا.

تنجمو تلقاو معلومات أكثر عليه في ويكيبديا. حاصيلو خوكم شاخ بالكتب عمناول و وليت عمناول و بيناتنا لولاد ديما وردة أرخص من كتاب ;ـ)

نهاركم زين و نشاء الله ديما تحبّو و تتحبو

هناك 4 تعليقات:

SNAWSI يقول...

bah figure toi, hier, j'ai offert un livre à mon fiancé et je précise, je connaissais pas cette histoire de saint jordy ( bizarre, pkoi j'ai en tête le gamin jordy qui chantait il y a des années :)))

Bel Malwene يقول...

N3ichou w net3almou ya chanfara ya khouia !!!!!

Abdelhak يقول...

bon travail ya chanfara jai bien aimer cet recherche, un bonjour de nissma.
abdelhak
radionissma.com

saido يقول...

السلام عليكم ورحمة من الله،أخي الشنفرى شكرا لك على المعلومة، فالقليل منا من لا يعرف بهذا العيد الكطلوني و الذي هو من تقاليدهم ،شكرا لك مجددا ،وحب الثقافة يعرفك عن أعياد حب مختلفة الأوصاف والتعبير رغم أنه إحساس يشعر به المحب فقط ،و أحسن حب ،حب الله ورسوله الكريم ،،،